30 May 2016

حقائق و خرافات شائعة حول الأطعمة


مؤخراً إنضممت لِتَجمع أنا أصدق العلم - I believe in Science

وهو تجمع يهدف لزيادة محتوى المقالات العلمية من خلال ترجمة المقالات العلمية لللغة العربية ونشرها, وهذا أول مقال إخترته لترجمته

يبدوأن دراسة أو تجربة تجري أسبوعيًا, لِفَضح أحد المكونات الغذائية الشائعة، أو ببساطة لِدَعم بِدعة نظام غذائي جديد, كيف تعرف إذا كانت الادعاءات صحيحة أمأنها مجردخرافات؟عندما تَسمع آخر ادعاء, تَحقق من الأساس العلمي للدِراسة التي كانت وراء هذا الادعاء. إذا قامت ماكدونالدز بدراسة تثبت فيها أن تناول البرغر يوميًا مفيد لَك, عليك أنتتناول الموضوع بحذر.الادعاءات التالية هي الأكثر شيوعًا, بعضها بَلَغ الساحة حديثًا، والبعض الآخر موجود منذ قرون!
الادعاء: الجزر يُحَسن النَظر (الرؤية)الحقيقة: خرافة (على الأقل،فإن الموضوع ليس كما تظن)، ربما هذه من أكثر الخرافات التي يُعتقد بها على نطاق واسع, ومن النادر العثور على طفل لَم يُشَجع على أكل الجزر لِيَتَحَسن نَظَرهُ كما وُعِد. للأسف, حلم تطوير نظر خارق مثل سوبرمان ببساطة لم يتحقق.
ومن السهل معرفة سبب وجود هذه الخرافة, يحتوي الجزر على بيتا كاروتين (فيتامين أ) المعروف بقدرته على تحسين صِحَة العِيون بشكل عام, ومع هذا،فامتلاك عيون صحية لا يعني امتلاك نظر 20/20!
سيحسن الجزر نَظَرَك فقط إذا كُنت تُعاني من نقص شديد لفيتامين أ؛ الجزر لَيسَ الصنفالوحيد منالخضار الذي يساعدك على الحصول على فيتامين أ, فالبروكولي والقَرع ومعظم الخضار الورقية يمكنها القيام بهذه المهمة بنفس الفعالية.
الادعاء: الفول السوداني (الفستق) يجعلك سمينًاالحقيقة: خرافة، أخصائيو الحِميات هذهِ الأيام لَديهم هَوس الأرقام، ولا ينظرون للمكونات. وهذا ظَلَمَ زبدة الفولالسوداني بالادعاء بأنها تجعَلَكَ سمينًا.
إن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الفول السوداني تساعدكَ في الواقععلى الحفاظ على صِحة قلبك, كما بينت كلية الطب بجامعة هارفارد.لَيس هذا فحَسب, حيث أن زُبدة الفول السوداني توفر العديد من الفوائد الأخرى. فمثلًا يمكنها حمايتك من الإصابة بأمراض الثدي الحميدة. وأيضًا تَجعَلَكَ أقل عرضة لتطور داء السكريمن النوع الثاني. تأكد فقط من حصولك على النوع الجيد, وتجنب إضافات الدهون والسكر إن استطعت.
الادعاء: الأسبارتام يسبب السرطان -والأسبارتام هو الإستر الميثيلي لثنائي الببتيد المكون من الحمضين الأمينيين فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك،وهو مُحَلي صناعي غير سكري،ويعد إحدى بدائل السكر بالنسبة لمرضى السكري).
الحقيقة: خُرافة، يمكن العُثور على الأسبارتام والمُحَليات الصِناعية الأخرى في مُعظم المشروبات الغازية المخصصة للحمية (الدايت). فعلى الأرجَح أنه في حال لَم تَحصُل على المنتج المليءبالسكر،فإنك تتناول بدلًا منه جرعة ضخمة من الأسبارتام؛ النِقاش حول ما إذا كان الأسبارتام يسبب مشاكل صِحية أو لا هو من أكثر النقاشات المثيرة للجدل.الحقيقة هيأنهُ لا يوجد دليل قاطع؛ مُعظم الدراسات التي أُجريت حتى الآن لَم تُظهر أي علاقة بين السرطان والتحلية الأصطناعية. ببساطة، الدِراسات التي تزعم أن الأسبارتام يسبب السرطان لم توفر بيانات كافية، وبعض تلك الدراسات مليء بالثغرات.لذا هل يجب عَليك تجاهل التحذيرات ومواصلة شرب المشروبات الغازية الخاصة بالحِمية؟ نَحنُ لن ننصح بهذا, خاصةً إذا كُنت تستهلك المشروبات الغازية بكميات كَبيرة -المبالغة بأي شيء ليسبالأمر جيد.
الادعاء: أكل السمك يُعَزز من قُدرات دماغكالحقيقة: الادعاء صحيح؛ تناول السمك يمكنه أن يعزز قدراتك العقلية. وهذا ينطبق خاصةً على كبار السن. وقد سلطت دراسة من المَركز الطِبي بجامعة راش في شيكاغوالضوء على الروابط الكثيرة بين الأداء الإدراكي والاستهلاك المنتظم للسمك, بما في ذلك أنها تَجعلك أقل عُرضة للإصابة بالزهايمر بنسبة 60%.إذا كُنت تشك أن عَقلَك بدأ يشيخ, جرب إضافة السمك إلى حميتك الغذائية؛ مرة واحدةأسبوعيًا تكفي لإحداث فرق. وبأي حال،بالنظر لفوائد السمكبشكل عام, لايوجد سبب لِعَدم إضافته إلى قائمة الغذاء الخاصة بك.
قم بالبحوثات حول غذائكقبل أن تأخذ مزاعمنا وتعمل بها, قم بالبحث وتأكد من الدراسات بنفسك, لِمَعرفة ما تُضيف إلى النِظام الغذائي الخاص بك، وتكون على عِلم بفوائد ومضار مادة غذائية معينة. لا تصدق الدعاية والادعاءات التي لا أساس لها. ابحث دائمًاعن الأرقام والدليل العلمي قبل تصديق البدع الجديدة.




المقال في صفحة انا اصدق العلم: http://www.facebook.com/IbelieveInSci/posts/1430561803636450 



Comments
0 Comments

No comments: